القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

المغرب يتفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان

المغرب يتفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان

أعلنت  وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق النخب، عن تنظيم ندوة حول "تتبع تنفيذ توصيات آلية الاستعراض الدوري الشامل والتخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار تفاعل المغرب مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان، حيث التزمت المملكة، على إثر اعتماد مجلس حقوق الإنسان لتقرير الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل في شتنبر 2017 ، بتقديم تقرير مرحلي عن تنفيذ التوصيات الصادرة عن هذه الآلية، مرسخة بذلك الالتزام الطوعي الذي أعلنت عنه خلال اعتماد التقرير الوطني برسم الجولة الثانية منها سنة 2012.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الندوة تنظم أيضا إعمالا للمقاربة التشاركية والتشاورية المعتمدة من طرف وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان في مجال تتبع تنفيذ توصيات الآليات الأممية لحقوق الإنسان، والتي ترتكز على الانفتاح والحوار والتعاون بين كافة الأطراف المعنية وخاصة فعاليات المجتمع المدني.

ويتمحور هذا اليوم الدراسي حول محورين أساسيين يستعرض الأول تطور تفاعل المغرب مع آلية الاستعراض الدوري الشامل وتجربة متابعة تنفيذ التوصيات المتعلقة بالسياسة الجنائية والحقوق الفئوية، بينما يتطرق الثاني إلى موقع هذه الآلية في السياسات العمومية ودور الفاعلين غير الحكوميين في تتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عن آلية الاستعراض الدوري الشامل.

وخلص البلاغ، إلى أن هذا اللقاء سيعرف مشاركة (إيبر أنفو)، وهي منظمة دولية مختصة في تتبع الاستعراض الدوري الشامل، وممثلين عن القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني والبرلمان والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة المعتمدة في المغرب، إضافة إلى جامعيين وباحثين.

تعليقات