القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

إيميضر تستوفي 7 سنوات من الاحتجاج للمطالبة بالتشغيل والتنمية

إيميضر تستوفي 7 سنوات من الاحتجاج للمطالبة بالتشغيل والتنمية
في أعلى قمة من جبال "ألبان" بالجنوب الشرقي، تُخلد ساكنة إيميضر، الذكرى السابعة لميلاد "حركة على درب 96"، التي تؤطر احتجاجات المنطقة منذ سنة 2011؛ إذ من المرتقب أن تُنظم الحركة نقاشات شعبية وورشات طيلة الأيام المقبلة، في أفق خروج مسيرة حاشدة احتجاجا على ما تسميه "نهب الثروات الطبيعية من معادن ورمال وماء وأراضي، وكذا تفقير الساكنة ومحاصرتها أمنيا".

الحركة قالت في نداء لها: "هناك تواطؤ بين السلطات المحلية بالمنطقة وشركة معادن إيميضر لتجاهل حقوق ظل السكان يطالبون بتحقيقها منذ 7 سنوات، ونفذوا من أجلها اعتصاما مفتوحا بجبل ألبان، وفاء للقضية وسيرا على درب المقاومة والشهداء والمعتقلين، الذين قدمتهم الحركة من أجل تحقيق العيش الكريم".

وتعيش منطقة ألبان على وقع اعتصام مفتوح للسكان منذ سنة 2011، تخللته أشكال احتجاجية مختلفة؛ إذ أصبحوا يمارسون جميع أنشطتهم فوق الجبل القريب من منجم إيميضر، بما فيها التمدرس والشعائر الدينية، وجامعات صيفية وربيعية موازية تستدعى إليها منظمات وجمعيات دولية للاطلاع على الواقع المعاش للسكان منذ ما يقارب العشر سنوات.

وفي هذا الصدد، أكد عمر موجان، عضو حركة "على درب 96" ومعتقل سابق، أن "الحركة تحتفل كل سنة بذكرى تأسيسها من خلال أنشطة ترفيهية وتوعوية وكذا احتجاجية. وهذه السنة ستنظم مسيرة تجوب مختلف دواوير منطقة إيميضر وكذا معتصم جبل ألبان، فضلا عن تقييم المرحلة التي مضت، ومناقشة سبل تطوير الفعل الاحتجاجي للحركة".

وأضاف موجان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الحركة ستتداول كذلك في الخطوات التصعيدية المستقبلية، وطرق الترافع على الملف"، مشددا على أنها مستعدة للحوار مع السلطات المحلية وشركة إيميضر للمعادن، ووزارة الطاقة والمعادن، من أجل الوصول إلى حل ينقذ السكان من معاناتهم اليومية.

وزاد موجان أن "المطالب الرئيسية للحركة تتمثل في إعطاء الأولوية لأبناء منطقة إيميضر في مسألة التشغيل داخل منجم إيميضر، ورد الاعتبار لهم، إضافة إلى مراعاة التأثيرات الخطيرة التي تتسبب فيها أنشطة المنجم على البيئة وطبية المنطقة، وكذا العمل على عقلنة استغلال الفرشة المائية".

وأردف المتحدث أن السكان اتخذوا "الإرادة لا تقهر والعهد يتجدد" شعارا للاحتفال، لما يمثله مفهوم العهد لدى سكان الجنوب الشرقي على المستوى الاجتماعي، مسجلا أن "الحركة ستُواصل نضالها بآلياتها البسيطة والمتواضعة، خصوصا بعد مراكمتها للعديد من المكتسبات؛ على رأسها إيقاف الاستغلال غير القانوني للماء الذي كانت تستنزفه الشركة بشكل كبير"، وفق تعبيره.

تعليقات